Page 29 - web
P. 29

‫خلال ‪2021‬م ‪..‬‬                                                                     ‫مـحــــطــات‬
                                                                                  ‫عربية أمنية‬

‫‪ 85‬مليون عملية عبر و ‪ 271‬مليون‬

‫خدمة «استعلامية»‬

                                                                                  ‫شعبة اتصال الرياض‬

                             ‫على الإجابة عن استفساراتهم في وقت أسرع‪.‬‬              ‫حققت منصة وزارة الداخلية الإلكترونية «أبشر» في عام ‪ 2021‬الكثير من الإنجازات‬
‫وحتى يتمكن المستفيدون من الوصول إلى الخدمات بسهولة ويسر‪ ،‬تم إطلاق‬                 ‫التي أسهمت في رفع جودة الحياة للمواطنين والمقيمين والزوار وسهلت الوصول‬
‫دليل أبشر أفراد التفاعلى‪ ،‬حيث قدم الدليل شروحات لأكثر من ‪ 300‬خدمة‪.‬‬                ‫للخدمات المقدمة‪ ،‬التي تجاوزت (‪ )330‬خدمة آمنة‪ ،‬إضافة إلى الربط مع أكثر من‬
‫ومن أبرز الخدمات التي تم تدشينها في عام ‪ ،2021‬كانت خدمة مزاد اللوحات‬
‫الإلكتروني‪ ،‬وخدمة المحفظة الرقمية‪ ،‬وتحتوي المحفظة على أكثر من ‪ 25‬مليون‬                                                           ‫‪ 80‬جهة حكومية وخاصة‪.‬‬
                                                                                  ‫ون ّفذالمستفيدونمنالبوابةخلالعام‪2021‬أكثرمن‪85‬مليونعملية‪،‬وإجراءأكثرمن‬
                                                          ‫هوية رقمية‪.‬‬             ‫‪ 271‬مليون‪ ‬عملية استعلامية‪ ،‬حيث يستفيد من المنصة أكثر من ‪ 23‬مليون مستخدم‪،‬‬
‫ُيذكر أن من الأرقام التي تحققت من خلال منصة أبشر ونتيجة للتحول من‬                 ‫وتمكن الدعم الفني للمنصة من استقبال أكثر من ‪ 1.5‬مليون مكالمة على مدى العام‪.‬‬
‫التعاملات الورقية إلى التعاملات الإلكترونية كان الحفاظ على أكثر من ‪ 34‬ألف‬         ‫وفيما يتعلق بتسجيل الدخول على أبشر أفراد‪ ،‬فهناك أكثر من ‪ 1.5‬مليار عملية‪،‬‬
‫شجرة وتوفير أكثر من ‪ 599‬مليون ورقة‪ ،‬بالاضافة إلى التقليل من انبعاثات ثاني‬         ‫وأكثر من ‪ 50‬مليون عملية تسجيل دخول إلى أبشر أعمال‪ ،‬وأكثر من ‪ 1.3‬مليون‬
‫أكسيد الكربون بمقدار ‪ 1.6‬مليار طن متري‪ ،‬وهو ما وفر أكثر من ‪ 17.3‬مليار ريال‬
‫سعودي كنتيجة مباشرة لتنفيذ الخدمات الإلكترونية من أى مكان دون الحاجة‬                                                 ‫عملية تسجيل دخول إلى أبشر حكومة‪.‬‬
                                                                                  ‫وتمكن القائمون على منصة أبشر من إطلاق ‪ 36‬خدمة جديدة‪ ،‬إضافة إلى التوسع‬
                      ‫لمراجعة قطاعات الوزارة المختلفة لتنفيذ الخدمات‪.‬‬             ‫في تقديم خدمة المجيب الآلي «مسرور» للمستفيدين‪ ،‬وذلك بهدف حصولهم‬

‫الداخلية تق ّدم ورقة عمل في جناح أمانة مجلس التعاون‬
                     ‫في إكسبو ‪2020‬‬

      ‫إلى خدمات إلكترونية تجاوزت الـ (‪ )333‬خدمة موجهة للمواطن والمقيم والزائر‪،‬‬                                                  ‫شعبة اتصال الرياض‬
                                          ‫إضافة إلى قطاعي الأعمال والحكومة‪.‬‬
                                                                                                  ‫ق ّدمت وزارة الداخلية ورقة عمل في الورشة التي ن ّظمها جناح‬
      ‫وأوضح القحطاني للحضور دور « أبشر» في بناء الهوية الرقمية للأفراد ودورها‬                     ‫الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في‬
      ‫الأساسي في التحول الرقمي وإتاحتها للمنصات الرقمية الحكومية والوطنية من‬                      ‫إكسبو ‪ 2020‬حول الخدمات الإلكترونية لوزارات الداخلية‬
      ‫خلال نظام النفاذ الوطني الموحد‪ ،‬وكيف أسهم « أبشر» في رفع مستوى جودة‬
      ‫الحياة ورفع مستوى رضا العملاء وتعزيز الأمن الرقمي وحماية البيانات لأكثر من‬                                       ‫المتعلقة بالعمل الأمني المشترك‪.‬‬
                                                                                                  ‫واستعرض مدير الإدارة العامة للتحول الرقمي بوزارة الداخلية‬
                                                         ‫(‪ )23‬مليون مستفيد‪.‬‬                       ‫العقيد ناجي بن محمد القحطاني‪ ،‬في ورقة العمل مقدمة‬
                                                                                                  ‫تعريفية عن إستراتيجية وأهداف الوزارة والتوجهات التقنية‬
‫‪29 440‬‬                                                                                            ‫لتحقيقها ودور منصات أبشر الرقمية (أفراد‪ ،‬أعمال‪ ،‬حكومة‪،‬‬
                                                                                                   ‫ميدان‪ ،‬وأبشر داخلية) في التحول الرقمي لخدمات الوزارة‪.‬‬
                                                                                                  ‫كما استعرض أهم قنوات الوصول للخدمات الإلكترونية التي‬
                                                                                  ‫تقدمها وزارة الداخلية‪ ،‬وكيف أسهمت هذه المنصات الرقمية وقنوات الوصول‬
                                                                                  ‫لخدماتها من تمكين التحول الرقمي للخدمات التقليدية لجميع العملاء من‬

                                                                                                    ‫المواطنين والمقيمين والزوار إضافة إلى منسوبي الوزارة‪.‬‬
                                                                                  ‫وأبان القحطاني أن منصات وزارة الداخلية الإلكترونية تعد أحد الممكنات الرقمية‬
                                                                                  ‫التي تؤدى دوراً كبيراً في الحوكمة لخدمة المستفيدين‪ ،‬فهي من أولى المنصات‬
                                                                                  ‫في بناء الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية؛ إذ كان لوزارة‬
                                                                                  ‫الداخلية السبق في إعادة هندسة الإجراءات لخدماتها المقدمة يدوياً وتحويلها‬
   24   25   26   27   28   29   30   31   32   33   34