Page 29 - web
P. 29
خلال 2021م .. مـحــــطــات
عربية أمنية
85مليون عملية عبر و 271مليون
خدمة «استعلامية»
شعبة اتصال الرياض
على الإجابة عن استفساراتهم في وقت أسرع. حققت منصة وزارة الداخلية الإلكترونية «أبشر» في عام 2021الكثير من الإنجازات
وحتى يتمكن المستفيدون من الوصول إلى الخدمات بسهولة ويسر ،تم إطلاق التي أسهمت في رفع جودة الحياة للمواطنين والمقيمين والزوار وسهلت الوصول
دليل أبشر أفراد التفاعلى ،حيث قدم الدليل شروحات لأكثر من 300خدمة. للخدمات المقدمة ،التي تجاوزت ( )330خدمة آمنة ،إضافة إلى الربط مع أكثر من
ومن أبرز الخدمات التي تم تدشينها في عام ،2021كانت خدمة مزاد اللوحات
الإلكتروني ،وخدمة المحفظة الرقمية ،وتحتوي المحفظة على أكثر من 25مليون 80جهة حكومية وخاصة.
ون ّفذالمستفيدونمنالبوابةخلالعام2021أكثرمن85مليونعملية،وإجراءأكثرمن
هوية رقمية. 271مليون عملية استعلامية ،حيث يستفيد من المنصة أكثر من 23مليون مستخدم،
ُيذكر أن من الأرقام التي تحققت من خلال منصة أبشر ونتيجة للتحول من وتمكن الدعم الفني للمنصة من استقبال أكثر من 1.5مليون مكالمة على مدى العام.
التعاملات الورقية إلى التعاملات الإلكترونية كان الحفاظ على أكثر من 34ألف وفيما يتعلق بتسجيل الدخول على أبشر أفراد ،فهناك أكثر من 1.5مليار عملية،
شجرة وتوفير أكثر من 599مليون ورقة ،بالاضافة إلى التقليل من انبعاثات ثاني وأكثر من 50مليون عملية تسجيل دخول إلى أبشر أعمال ،وأكثر من 1.3مليون
أكسيد الكربون بمقدار 1.6مليار طن متري ،وهو ما وفر أكثر من 17.3مليار ريال
سعودي كنتيجة مباشرة لتنفيذ الخدمات الإلكترونية من أى مكان دون الحاجة عملية تسجيل دخول إلى أبشر حكومة.
وتمكن القائمون على منصة أبشر من إطلاق 36خدمة جديدة ،إضافة إلى التوسع
لمراجعة قطاعات الوزارة المختلفة لتنفيذ الخدمات. في تقديم خدمة المجيب الآلي «مسرور» للمستفيدين ،وذلك بهدف حصولهم
الداخلية تق ّدم ورقة عمل في جناح أمانة مجلس التعاون
في إكسبو 2020
إلى خدمات إلكترونية تجاوزت الـ ( )333خدمة موجهة للمواطن والمقيم والزائر، شعبة اتصال الرياض
إضافة إلى قطاعي الأعمال والحكومة.
ق ّدمت وزارة الداخلية ورقة عمل في الورشة التي ن ّظمها جناح
وأوضح القحطاني للحضور دور « أبشر» في بناء الهوية الرقمية للأفراد ودورها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في
الأساسي في التحول الرقمي وإتاحتها للمنصات الرقمية الحكومية والوطنية من إكسبو 2020حول الخدمات الإلكترونية لوزارات الداخلية
خلال نظام النفاذ الوطني الموحد ،وكيف أسهم « أبشر» في رفع مستوى جودة
الحياة ورفع مستوى رضا العملاء وتعزيز الأمن الرقمي وحماية البيانات لأكثر من المتعلقة بالعمل الأمني المشترك.
واستعرض مدير الإدارة العامة للتحول الرقمي بوزارة الداخلية
( )23مليون مستفيد. العقيد ناجي بن محمد القحطاني ،في ورقة العمل مقدمة
تعريفية عن إستراتيجية وأهداف الوزارة والتوجهات التقنية
29 440 لتحقيقها ودور منصات أبشر الرقمية (أفراد ،أعمال ،حكومة،
ميدان ،وأبشر داخلية) في التحول الرقمي لخدمات الوزارة.
كما استعرض أهم قنوات الوصول للخدمات الإلكترونية التي
تقدمها وزارة الداخلية ،وكيف أسهمت هذه المنصات الرقمية وقنوات الوصول
لخدماتها من تمكين التحول الرقمي للخدمات التقليدية لجميع العملاء من
المواطنين والمقيمين والزوار إضافة إلى منسوبي الوزارة.
وأبان القحطاني أن منصات وزارة الداخلية الإلكترونية تعد أحد الممكنات الرقمية
التي تؤدى دوراً كبيراً في الحوكمة لخدمة المستفيدين ،فهي من أولى المنصات
في بناء الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية؛ إذ كان لوزارة
الداخلية السبق في إعادة هندسة الإجراءات لخدماتها المقدمة يدوياً وتحويلها